منتديات شباب المملكة

ksa's youth for diving
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  رفع الملفات من والي منتديات شباب المملكةرفع الملفات من والي منتديات شباب المملكة  

شاطر | 
 

 رياضة الغوص.. الرياضة الأكثر اماناً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
follah

avatar

عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 02/10/2006

مُساهمةموضوع: رياضة الغوص.. الرياضة الأكثر اماناً   الثلاثاء مارس 27, 2007 10:38 am

رياضة الغوص، الرياضة الأكثر اماناً كما يؤكد مزاولوها، تؤدي الى الموت متى أهملت شروطها الفنية، وتعدى ممارسوها حدود طاقتهم او "اخترقوا" قدراتهم في مواجهة الطبيعة وقانونها الصارم. انها رياضة التي تتطلب قبل اي شيء، أن "يحترم" الغواص أو الغطاس حدوده الفنية وطاقته الجسدية، وعدم تحدي الطبيعة وإلا كان مصيره الهلاك، والأمثلة كثيرة في هذا المجال، إذ سجلت حالات غرق عدة بعض ضحاياها من الغواصين المتمرسين.
كما حذر مدربون من استغلال بعضهم إدراكه لجانب من تقنيات هذه الرياضة وحمله إجازات تخوله التدريب.. تجارياً. فمثلاً الحصول على شهادة غواص هاوٍ تتطلب الخضوع لتدريبات نظرية وعملية في احواض السباحة ومياه البحر موزعة على 14 حصة، وكلفتها الإجمالية 300 دولار اميركي، لكن هناك من يقدم عروضاً "مغرية" لطلاب الجامعات في مقابل 85 دولاراً!..

b04115173327.jpg

وهكذا تتحول صفوف الدراسة من غايتها التعليمية الإرشادية الى الجانب التجاري الصرف.. في حين ان المشكلات الأساسية التي تواجه الغواصين، لا سيما المبتدئين منهم، والتي تتطلب تمرسهم فيها، هي تدريبات على ماهية الغوص وكيفية التفاعل مع الأعماق وتفادي اي عقبات طارئة.
ويوضح مدربي الغوص ان السبب المباشر لوفاة بعض الغواصين "يعود الى بقائهم مدة أطول من المسموح بها تحت المياه، أو النزول الى أعماق لا يحق لهم بلوغها او الصعود السريع الى سطح المياه، علماً ان الشهادات التي يحصل عليها الغواصون والتي تعتبر بمثابة "تأشيرة" الغوص هي مستويات، والغالبية القصوى تزاول هذه الرياضة على سبيل الترفيه والاستجمام.. وتقوم بذلك ضمن مجموعات، والأكثر اماناً ان تنظم الرحلات ضمن الأندية العاملة في المجمعات البحرية".
ويُعتمد الغوص في الحوض خلال مرحلة التدريب التعليمية الأولى ليعتاد المتدرب على تفادي النقص في الهواء والتأقلم التدريجي، والشد العضلي، وكيفية التصرف اذ فقد شريكه، وتفريغ القناع من المياه على عمق 30 متراً. ولا ننسى ان الحصص التعليمية تتضمن دراسة معادلات فيزيائية وكيميائية وبيولوجية على علاقة بالجسم البشري.
ويشدد المختصون على ضرورة عدم تخطي عمق 40م بالنسبة للهواة، باعتبار ان "الغوص التقني للمحترفين ولاختصاصات عدة يتطلب متابعة دورات متقدمة يتعلم فيها الغواص كيفية مزج نسب الهواء مع الأوكسجين والهيليوم". ويوضحوا ان "المشكلة الرئيسة التي يواجهها الغواصون وتؤدي الى غرقهم الناجم عن الانفجار في الرئتين، هي الصعود السريع، او الشلل العائد الى مادة النيتروجين التي تتحول الى سموم فتاكة، فبقاء كمية من النيتروجين في الجسم اكثر مما يستوعبه تتحول الى نوع من المخدر عند تخطي الحدود المسموح بها الآنفة الذكر، ما يؤدي الى النتائج المؤسفة".

b04115173421.jpg

ما يتعرض له الغواصون من مشكلات يكون عموماً في المواقع العميقة في حين ان المطلوب ايجاد التناسق بين مدة البقاء في المياه والصعود التدريجي الى سطحها.. وهذه عموماً مبادئ عامة تدرّس اساساً في الحصص النظرية وتطبّق لاحقاً بصحبة مدرب متمرس، وفي ضوء ذلك يمكن لهواة الغوص مزاولة هوايتهم.. اما تجاهل القوانين والحماسة المفرطة والمجازفة او التحدي اللامسؤول فتؤدي الى كوارث.
ومن المتعارف عليه ان "قائد الرحلة" يقوم بشرح تفصيلي لخط السير المزمع اعتماده ومن ضمنه توزيع ادوار افراد المجموعة وكيفية الانتشار ونسبة ضغط الهواء مع التذكير بالمبادئ والأسس وإشارات التخاطب.
في المقابل، هناك غواصون كثر من دون خبرة لا يدركون اهمية الغوص ضمن المجموعة او يقومون برحلات خارج الأندية او بمفردهم، ما يجعل نسبة حظوظ النجاة في حال التعرض لطارئ تنخفض بنسبة 50 في المئة.
ويؤكد الغواصون ان نسبة الحوادث الناجمة عن الغوص لا تتعدى 0.04 في المئة اي انها شبه معدومة، ما يعني ان هذه الرياضة آمنة جداً، حتى ان رياضة الغولف تعتبر اكثر خطورة. لكن الشرط الأول والأخير هو اتباع القوانين بحذافيرها، وإلاّ فالخطر محدق ونتيجته الشلل أو الموت.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رياضة الغوص.. الرياضة الأكثر اماناً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب المملكة :: سحر الغوص :: منتدي الغوص-
انتقل الى: