منتديات شباب المملكة

ksa's youth for diving
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  رفع الملفات من والي منتديات شباب المملكةرفع الملفات من والي منتديات شباب المملكة  

شاطر | 
 

 مدرب غوص: الفتيات أكثر تفوقا من الشباب في أعماق البحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطائر الحر



عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 03/10/2006

مُساهمةموضوع: مدرب غوص: الفتيات أكثر تفوقا من الشباب في أعماق البحر   الخميس أكتوبر 05, 2006 10:16 pm

داخل البحر عالم يخلو من قوانين الأرض

بالقلم : ناهد أنديجاني : جدة :جريدة شرق الاوسط
يمكن العيش من دون إشارات المرور الضوئية، ورنين الجوال، وصخب التقنيات والتحدث بلغة الإشارة بدلا من الكلام ومصادقة مخلوقات غير بشرية في هذا العالم؟ نعم يمكن ذلك لكن داخل أعماق البحر. هذا ما يراه ويؤكده حاتم جبر ،32 عاماً، مدرب بمركز «غواص الأحلام»، ويقول: «البحر لا يؤمن بالقوانين، والغواص يكون هائماً في ملكوت الله داخله ويتحدث مع نفسه وهو يتجول ببصره متأملا في جمال المخلوقات البحرية التي يسبح معها بهدوء».
ويكمل حديثه وهو يهم بوضع نظارة الغوص السوداء حول عينيه «إن هواية الغوص عرفها الفتيان والفتيات السعوديون أخيرا، بعد أن كانت حكرا على الأجانب في السابق».

ويلاحظ أن الكثير من الشباب وكذلك الفتيات، يهربون من حرارة الصيف التي تصل في جدة إلى 40 درجة مئوية وقد تزيد عن ذلك، إلى أعماق البحر الأحمر، وهم يرتدون السترة المطاطية والزعانف والنظارة المائية ولا ينسون اسطوانة الأوكسجين، لمحاولة أن يعيشوا عالما مختلفا عن عالمهم في الأرض، إذ يكتشفون كنوز البحر بأنفسهم، وفي أعماق البحر يشبهون حالهم بالأسماك الكبيرة بينما الفتيات بحوريات البحر.

ويؤكد الغواصون من الجنسين أن العالم تحت الماء يختلف عنه فوق الأرض، وهذا ما يجعلهم ينسون أنفسهم داخله مما قد يسبب لهم مشاكل ليست في الحسبان.

الغواصة ميسون مرزا، 19 عاما، تضع الزعانف جانباً وتتأكد من سلامة أدواتها، وتقول «إن البحر صديق لنا نحن النساء فهو لم يحرمنا من قيادة الدبابات البحرية وممارسة حريتنا بداخله ونحن نرتدي الستر المطاطية ونسبح كالأسماك بزعانفنا فهو عالم ساحر».

وتتابع بمتعة أثناء الغوص في البحر ترى الأسماك بجميع أشكالها وألوانها تراقص الغواص، والشعب المرجانية تلوح يمنة ويسرة بدلال، والصخور والحيوانات البحرية الغريبة تتخللها وتداعبها، كل هذا والغواص يكتشف في كل مرة مخلوقات جديدة تشده أكثر لتكرار التجربة بمتعة.

وتحدثنا إيناس التركي، 16 عاما، عن تجربتها لأول مرة، وتقول «أحب البحر كثيرا ولكني لم أجرب الغوص إلا قبل سنتين»، وتتابع «أذكر أن أول تجربة لي كنت فيها خائفة جدا ومتوترة حتى انني أزعجت زميلاتي ممن هن معي ولكن ما أن دخلت تحت الماء حتى شعرت بفرحة كبيرة كوني شاهدت الأسماك وصرت الحق بها ونسيت نفسي تماما معها».

أما التوأم لمار وإيليان وهما في الـ15 ربيعاً فوقفتا تستعدان للغوص وهما مرتديتان الملابس المخصصة مع كامل تجهيزات الغوص، وكانتا تساعدان بعضهما في ارتداء الزعانف وبرفقتهما اخوهما سامر، 12 عاما، يتأكد من سلامة الأدوات، قبل أن تغوص إيليان، قالت «إنها تجربة رائعة لكل المبتدئين، فعندما يغوص الشخص لأول مرة سيسحر وسيجرب الغوص مرارا وتكرارا»، قالت ذلك واختفت من بين الأعين كالسمكة ولحقت بها لمار وهي تقول «أريد أن أبحث عن سمكة بألوان تناسب مزاجي هذا الصباح». وعن مدى إقبال الفتيات على الغوص يقول إيهاب أبو العدل، 34 عاما، مدرب بمركز المرجان الأزرق للغواصة «الإقبال من الفتيات أكثر من الشباب» ويعزو ذلك إلى أنها صارت موضة أكثر منها رياضة.

ويضيف «إن هواية الغوص يمارسها الجميع حتى الأطفال الصغار من سن عشرة أعوام وهم يتعلمون بسرعة أكثر من الكبار»، ويتابع حديثه «كبار السن أيضا يمارسونها كونها تريحهم كثيرا بشرط أن يكون سليما خاليا من الأمراض الخطيرة كالضغط مثلاً وأمراض القلب ولهذا نطالب بكشف طبي وموافقة من الطبيب لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة».

لكن كثيرا ما نسمع عن قصص وحشية دموية تحصل في أعماق البحر، ودائما البطل هو سمك القرش الذي يقضي بأسنانه السكينية على الغواص، هذا ما يسبب الخوف للكثير من الأشخاص، الذين يتخوفون من البحر ومن أعماقه ويوصفونه بالغدار. المدرب حاتم جبر يعلق على ذلك قائلا «إنها قصص خرافية أسطورية ونحن البشر لسنا ضمن قائمة الطعام لدى سمك القرش»، ويضيف «المخاطر التي تواجه الغواص تكون نتيجة عدم التزامه بالأنظمة والدروس المتبعة في الغوص، فعليه قبل النزول في أعماق البحر أن يتأكد من سلامة أدواته، وسلامته هو، وحالة البحر أهي هائجة أم هادئة ومن الأفضل أن لا يغوص شخص واحد، بل اثنان أو أكثر».

وبخصوص الدروس التي يتعلمها المتدربون في هذه المراكز يخبرنا عنها المدرب إيهاب، قائلا «هناك جزء نظري في الفصل، وجزء عملي في المسبح، وجزء عملي أخير في البحر». ويضيف «فترة التدريب تعتمد على استيعاب الشخص للدرس وعادة الفتيات يتفوقن على الفتيان».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
follah

avatar

عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 02/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: مدرب غوص: الفتيات أكثر تفوقا من الشباب في أعماق البحر   الجمعة أكتوبر 06, 2006 1:37 am

أشكرك أخي عالموضـــــوع الأكثرمن رائع ...



وأنتظر المزيد...منك......


بس فيه سؤاااااااااال ؟؟؟


مممممممممممممممممممممممم



أنا شفت الموضوع دا فين قبل هيك؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
guitarist

avatar

عدد الرسائل : 53
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 02/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: مدرب غوص: الفتيات أكثر تفوقا من الشباب في أعماق البحر   السبت أكتوبر 07, 2006 5:30 am



يعطيك العافيه اخوي الطائر الحر


موضـــــــــــــــــــوع حـلـــــــــــــو و حماســــــــــي للي ما بيعملو دايفينج ..

(( مثــــــــــــلي )) Laughing Very Happy

اتمنى انها تصيــــــــــر لي فرصـــــــــة و اعيـــــــــــــش عالم الدايفنج الساحـــــــــــــــر
good luck
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عازف القيتار

avatar

عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 05/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: مدرب غوص: الفتيات أكثر تفوقا من الشباب في أعماق البحر   السبت أكتوبر 07, 2006 7:46 am

حم حم حم .... silent الفتيات اكثر تفوق على الشباب في أعماق البحار ... Shocked

ممكن اكثر تفوق في امور اخرى ... وممكن متعادلين ايضا في امور اخرى .. وممكن متفوقين .



يعطيك العافيه اخي على الموضوع .


احترامي لك .. وانتظر المزيد منك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطائر الحر



عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 03/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: مدرب غوص: الفتيات أكثر تفوقا من الشباب في أعماق البحر   الإثنين أكتوبر 09, 2006 2:26 pm

لا تروحي بعيد
الموضع منقول من جريدة شرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدرب غوص: الفتيات أكثر تفوقا من الشباب في أعماق البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب المملكة :: سحر الغوص :: منتدي الغوص-
انتقل الى: