منتديات شباب المملكة

ksa's youth for diving
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  رفع الملفات من والي منتديات شباب المملكةرفع الملفات من والي منتديات شباب المملكة  

شاطر | 
 

 منتدي الغوصين. ما هي مسببات حوادث الغوص؟ الإصابات والإنقاذ (

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
follah

avatar

عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 02/10/2006

مُساهمةموضوع: منتدي الغوصين. ما هي مسببات حوادث الغوص؟ الإصابات والإنقاذ (   الخميس سبتمبر 06, 2007 2:42 am

مدربة الغوص الكابتن شعاع أمين





2007 ،، إن رياضة الغوص مثلها مثل أي رياضة تحتاج إلى شخص قادر على أدائها، لذا فإنه من الضروري ان يكون الطالب قادرا على اجتياز اختبارات الغوص لان هذه الاختبارات هي المفتاح الرئيسي لتجنب الحوادث.
لتحليل الأخطار والمشاكل التي قد تواجه الغواص فإنه من الواجب المحافظة على اللياقة البدنية حتى يمكن للغواص اداء الغوصة كما انه من الضروري معرفة اللياقة البدنية للزميل وتقدير اللياقة البدنية لباقي اعضاء الفريق، وغيرها من الارشادات والأمور المهمة التي سنتطرق اليها مع مدربة الغوص الكابتن شعاع أمين.
وللاطلاع على مسببات حوادث الغوص والاصابات وطرق الانقاذ وكيفية تجنب تلك الحوادث من خلال هذا اللقاء،،
في البداية تطرقت الكابتن شعاع الى كيفية تجنب الحوادث وعلى ماذا يعتمد الفحص الطبي.. وقالت:
تعتمد اللياقة البدنية بشكل اساسي على الصحة العامة للشخص وبشكل خاص سلامة الجهاز التنفسي والدورة الدموية والقلب والأوعية الدموية لأن وجود اي مشكلة فيها تؤدي الى عدم أهلية هذا الشخص للغوص، لذا فإن 'ناوى' تنصح أعضاءها بتدريب اشخاص مؤهلين ومجتازين للفحص الطبي والذي ينقسم الى ثلاث فئات وهي غير لائق مطلقا بسبب اصابته بأحد الأمراض التي تجعل نشاط الغوص خطرا عليه، وغير لائق مؤقتا وذلك لسبب معين وبزوال هذا السبب يمكن لهذا الشخص ان يزاول الغوص مثل امراض الحركة او السعال او اصابة الرئة وهناك اسباب خارجية تمنع الشخص من الغوص مثل كسر الفك او كسر الأنف أو استعمال الشخص لأنواع من الأدوية التي يكون لها آثار جانبية على الجسم.. اما الفئة الثالثة فهي لائق صحيا للغوص.
واضافت: اللياقة البدنية تعتبر من أهم الأسباب التي تمنع الحوادث، لذلك تنصح 'ناوي' بالتدريب الدائم وتعلم كل ما هو جديد في عالم الغوص.
التخطيط للغوص والاستعداد
واضافت: منع الحوادث المتعلقة بالغوص تبدأ منذ زمن بعيد بمعنى انها تبدأ قبل ان يدخل أي شخص الماء حيث انها تبدأ مع وضع خطة الغوص والاستعداد للرحلة، ولذلك هناك اشياء عدة يجب التفكير بها قبل الغوص مثل اختيار الموقع، حالة الموقع، حالة الجو، وسيلة النقل، العمق المطلوب، الاتجاه، النشاطات المسرح القيام بها، حالة المعدات، والزميل والاستعداد للطوارئ.. إن التخطيط السليم يمنع ويقلل من الحوادث وعلى سبيل المثال:
المعدات الشخصية لها أهمية قصوى عند الغواصين لأنها تحافظ على حياتهم، كما انها تساعدهم على القيام بنشاط الغوص، لذلك كلما ازدادت محافظة الغواص على معداته ساعدته على البقاء، وأيضا فان المعدات الشخصية (القناع، السنوركل، الزعانف، بدلة الغوص، حزام الاثقال) يجب تخزينها كما نصحت بها الجهة المصنعة، اما بالنسبة للمنظم فإنه يجب فحصه على الاقل كل ستة اشهر.
كما ان الغواص قد يستخدم بعض المعدات الخاصة حسب نوع الغوصة مثل مصادر الإضاءة، الأعلام، حقائب الرفع، الحبال... الخ، لذا فان الغوصة الناجحة هي التي يتم الاستعداد لها جيدا من جميع النواحي.
وايضا وجود حقيبة الاسعاف الأولية لها اهمية قصوى عند كل رحلة غوص لانها تمثل طوق النجاة عند حدوث حادث وان وصول الشخص الى مستويات عالية في الغوص لا يمنع استغنائه عن حقيبة الإسعاف الأولية بل على العكس فان وجودها معه تعكس مدى وعيه وخرصه على انجاح الرحلة.
وكل غواص يعلم مدى اهمية خطة الغوص لانها تعبر عن التسلسل الزمني للرحلة من البداية حتى النهاية وخطة الغوص الناجحة هي التي تهتم بادق التفاصيل ولا تدع شيئا للظروف او للصدف.
ولا ننسى خطة الطوارئ وهي خطة توضع للعماليات الطارئة وتعتمد هذه الخطة على معرفة اماكن وارقام خدمات الطوارئ والاستعداد للعمليات الطارئة وتقسيم العمل عند حدوث حادث.
إنقاذ النفس - نظام الزميل
وتقول امين: على جميع الغواصين ان يكونوا مسؤولين عن انفسهم بشكل اساسي ومن ثم ان يكونوا مسؤولين عن زملائهم بحيث يساعدونهم من دون ان يعرضوا انفسهم للخطر.
وكثيرة هي حوادث الغوص التي تحدث بسبب مصادر الهواء اما بسبب نفاذ الهواء او بسبب عيب في التانك او لاسباب اخرى، لذا فان من الاهمية بمكان الاهتمام بمصادر الهواء والمحافظة عليها، لذا فانه توجد اكثر من طريقة للتعامل مع مصادر الهواء بحيث يمكننا التمتع بالغوص، لذا فهناك بعض الامور التي تساعد على تجنب الحوادث بعضها اجباري والبعض الآخر اختياري حسب الغوصة.
وضع خطة الغوص
واضافت: كل خطة غوص ناجحة تحتوي على العمق وقت الغوص الاتجاه، النشاط المطلوب، وان وضع خطة الغوص المناسبة تقلل من المخاطر، وذلك لأن الغواص يعرف ما هو المطلوب القيام به في الحالات الطارئة، وهناك نقطة اساسية يجب الوقوف عليها عند وضع الخطة، وهي اختيار القائد وعادة ما تتم المبادلة بين الغواصين على موقع القائد، ولكن المتعارف عليه هو اختيار الغواص الاكثر خبرة.
وعند الانتهاء من خطة الغوص يتم فحص معدلات الزميل لأن فحص المعدات يقلل من المخاطر، كما انه يجب على الغواص وضع المرحلة الثانية من المنظم (الاحتياطي) في مكان يجعل من السهل على الزميل تميزه وافضل مكان هو وضعه على الصدر وبعد ذلك يتم الاتفاق على الاشارات التي تستخدم حتى يتم الاتصال بشكل سهل وتحتوي خطة الغوص على خطة مساندة، وهي خطة الطوارئ.
الصعود الطارئ
وتقول امين: عادة يقوم الغواص بالصعود الطارئ في حالة فقدان الهواء وعندها يقوم الغواص بخلع حزام الرصاص حتى يقلل من وزنه ولكن من المهم ان يعرف الغواص كيف يخلع الحزام في حركة واحدة، كما انه من المهم ان يلبس الغواص السكين بشكل صحيح لأنه من الاخطاء الشائعة ان يجعل الغواص السكين في الجهة الخارجية من عظمة الساق، وهنا تكمن الخطورة لأنه عندما يقرر الغواص الخروج الطارئ ويخلع الحزام فإن وجود السكين في الجهة الخاطئة قد يؤدي الى تعلق الحزام بها، وبالتالي يعيق الصعود.
خطة مشاركة الهواء
وتضيف امين: في حالة نفاذ الهواء فإنه يمكن ان تتبع خطوات الاجراء التالي:
شد انتباه زميلك.
اعطه اشارة نفاذ الهواء بوضوح واطلب مشاركته الهواء.
يقوم الزميل بإعطائك المنظم الاحتياطي.
تنفس بشكل طبيعي.
امسك ساعد زميلك وفي الوقت نفسه يقوم زميلك بإمساك ساعدك.
الصعود الى السطح بالمعدل المسموح به.

ما مسببات حوادث الغوص؟
تقول أمين: هناك عدة اسباب تؤدي الى حدوث مشكلات اثناء الغوص وبعضها قد يكون ناتجا عن الظروف المحيطة، والبعض الآخر ناتج عن عدم اهتمام الغواص وعدم حرصه ومن تلك المسببات، مشاكل المعدات.
مثل فقدان القناع، وهذا قد يحدث بسبب قطع الحزام الضاغط او بسبب تلقي ضربة اسقطته وفي هذه الحالة يجب على الغواص ان يغلق عينيه ويضغط على انفه بيده حتى يمنع دخول الماء، ومن ثم يحاول ان يجده عن طريق تلمس المكان حوله، كما يقوم الزميل بالبحث عن القناع. يوجد اجراء آخر يمكن القيام به وهو ان يقوم الغواص بوضع يده حول عينيه ويجب ان تكون الفتحات بين الاصابع مغلقة باحكام ومن ثم يدخل بعض فقاعات الزفير تحت يديه وبذلك يمكنه ان يرى المكان حوله حتى يجد قناعة.
وفقدان الزعانف
وغالبا ما يتم فقد الزعانف نتيجة فقدان الحزام الضاغط وعموما الغوص بدون الزعانف يكون صعبا، ولذلك يتم فحص الضاغط قبل الغوص واستبداله اذا احتاج للتبديل.
.. وسترة الطفو
وتحدث اغلب المشكلات بسترة الطفو عندما يغوص الغواص ولا يستطيع ان يفرغ السترة من الهواء ولذلك توجد بعض الصمامات المساعدة التي يمكن بواسطتها تفريغ الهواء كما قد تحدث بعض المشكلات بسبب تعطل الحزام الضاغط للتانك والذي قد يسبب مشكلات للغواص اذا لم يثبت جيدا.
وسنكمل في العدد المقبل مع مدربة الغوص كابتن ضياء محمد الاخطار تحت وفوق الماء والاجراءات التي يجب اتباعها وغيرها من الارشادات.. (يتبع)







المقال في صفحة الجريدة PDF







غوص آمن وممتع بعيدا عن الحوادث

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shuaa



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: منتدي الغوصين. ما هي مسببات حوادث الغوص؟ الإصابات والإنقاذ (   الخميس فبراير 28, 2008 1:02 am

Very Happy فله انا اشكرك على اهتمامك بهذا الموضوع وطرحه لانه مهم لكل غواص وانا سعيده اني اشوف المقابله تلقى اهتمام
معاك الكابتن شعاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منتدي الغوصين. ما هي مسببات حوادث الغوص؟ الإصابات والإنقاذ (
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقاء حسام حسن فى برنامج هنا القاهرة
» طرق الإستئناف والمعارضة
» رجل برج الحوت
» طريقه عمل حمام بخار الوجه
» ضروري للبغبغاء الأفريقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب المملكة :: سحر الغوص :: منتدي الغوص-
انتقل الى: